fbpx هذا ما سنفعله في حملات اعادة التسويق Remarketing! - سعدي حمد - مستشار التسويق الرقمي هذا ما سنفعله في حملات اعادة التسويق Remarketing! - سعدي حمد - مستشار التسويق الرقمي

التدوينات

هذا ما سنفعله في حملات اعادة التسويق Remarketing!

13 أكتوبر 2020

حوافز أكثر= نتائج أكثر

 

هذا ما سنفعله في حملات اعادة التسويق Remarketing!

اعادة التسويق Remarketing

هل الجمهور لا يحب الإعلانات مطلقًا أم أنه ينزعج من الإعلانات غير الملائمة؟ وما علاقة ذلك باعادة التسويق؟

يظهر تقرير حديث أن ربع المستخدمين، ربما يلجئون إلى حظر الإعلانات كليًا بينما يفضل ثلاثة أرباعهم تصفية الإعلانات بحثًا عما يتفق مع اهتماماتهم واحتياجاتهم.

ماذا نستفيد من هذه الدراسات في اعادة التسويق؟!

نستفيد في التفكير بطريقة لجذب ثلاثة أرباع المستخدمين النشطين الذي لن يمانعوا ظهور إعلان منتجنا أو خدمتنا بطريقة ملائمة طالما قدمنا لهم مزيدًا من الحوافز، وهو ما يُعرف بتجديد النشاط التسويقي، أو إعادة التسويق Remarketing.

اعادة التسويق، هو اعادة استهداف العملاء الذين شاهدوا موقعك الإلكتروني من قبل، أو أظهروا اهتمامًا بخدمتك أو منتجك. أي أنه تسويق مبني على تخصيص أكبر للجمهور المهتم لتحويله إلى عميل محتمل. وفي الواقع أن المهتم بإعلانك قد يقوم بطلب المنتج أو الخدمة بالفعل، أو قد يقترحها على شخص آخر، أو ربما يحتفظ بالإعلان إلى وقت الحاجة.

هذا العام فقط اطّلعتُ على أكثر من ثلاث دراسات تتفق في نتائجها على أن أكثر من 60% من الجمهور يتفاعل مع إعلانات إعادة التسويق، وأن الاستجابة قد تصل إلى 400%، وقد تزيد معدل البحث عن العلامة التجارية بنسبة 1000% !!.

وبعد هذه النسب الرائعة لعلّك تسألني.. كيف أفعل ذلك؟

ما أبرز طرق اعادة التسويق أو اعادة الاستهداف؟

 

وجّه إعلاناتك لزوّار موقعك

من خلال إعلانات Google أو منصات Facebook و Twitter يمكنك إعادة استهداف الأشخاص الذين زاروا موقعك الإلكتروني بالفعل. من خلال إعلان ذكي، تدفعهم إلى تكرار الزيارة واتخاذ إجراء محدد، وربما يصبحوا عملاء محتملين. والسر يكمن في محتوى الإعلان الذي يقدم معلومة مهمة، أو عرضًا خاصًا، أو حافزًا للجمهور المهتم.

أعد الاستهداف (اعادة التسويق) عبر البريد الإلكتروني

في قائمتك البريدية، أشخاص فتحوا رسائلك من قبل. أعد تخصيص رسائلك لتثير اهتمامهم أكثر، وأنشئ حملات إعلانية لهم خصيصًا.

أعلن للمهتمين عبر محركات البحث

باستخدام الكلمات المفتاحية (مصطلحات معينة تعبر عن مجال عملك) يمكنك عرض إعلانات على محركات البحث تستهدف من يبحثون عن مجال خدمتك/ منتجك. يجب أن يكون إعلانك ذو قيمة كبيرة لهم، ويخبرهم صراحة لماذا يجب أن يتعاملوا معك أنت تحديدًا.

والآن.. تتساءل.. كيف تبني حملة “إعادة تسويق/ استهداف” ناجحة؟

 

أولًا: حدد.. أين ستُعلن؟  

حدد الصفحات التي ستعلن عليها، بناء على ما لديك من مؤشرات وإحصائيات في المنصات التي أعلنت عليها سابقًا. يمكنك الترويج إلى أن موقعك الإلكتروني سيجيب عن كل تساؤلاتهم حول الخدمة/ المنتج الذي يبحثون عنه.

ثانيًا: اعقد صفقات مع المستهدفين لتبني حملات اعادة تسويق ناجحة!

دائمًا ما يسأل الناس.. لماذا أتعامل مع علامتك التجارية بالذات؟ أجبهم عن طريق صفقة رابحة!

أنت الأقدر على تحديد ما يعتبره جمهورك “ربحًا” أو “صفقة جيدة” إذا قرر التعامل معك. فكّر بهذه الطريقة وابدأ بعقد الصفقات!.

ثالثًا: راقب فترة حياة إعلاناتك

إذا كنت تبيع مواد بناء مثلًا، سيتطلب منتجك دورة شراء طويلة، فلا بأس أن يستمر الإعلان مدة طويلة. أما إذا كنت تبيع منتجًا استهلاكيًا رخيصًا، سيتطلب دورة شراء قصيرة وقرارًا سريعًا، فلا تلح على جمهورك لأكثر من أيام معدودة.

قد يكون مناسبًا تكثيف عدد مرات ظهور الإعلان خلال فترة قصيرة، أو العكس.. كيف ستعرف ما هي المدة المناسبة؟ من خلال المراقبة وتدوين الملاحظات.

في Google Analytics ستجد ضمن القائمة المنسدلة خيار “Time Lag”، الذي يقدم لك معلومات مهمة، منها معرفة الوقت الذي يقوم فيه المستخدمون عادةً بالتحويل بعد تفاعلهم الأول مع إعلانك.

رابعًا: قسّم جمهورك المهتم

بعد انطلاق حملة اعادة الاستهداف أواعادة التسويق، هناك عملاء أبدوا اهتمامهم بمجالك، وآخرون أجروا عمليات شراء بالفعل.

العملاء المهتمّون فقط، بحاجة إلى مزيد من الإعلانات التي تحثهم على اتخاذ إجراء، وشرح مميزاتك وخدماتك. أما العملاء الذين اشتروا بالفعل، بحاجة إلى شعورهم باهتمامك وتقديرك.

فكّر بتسلسل ومنطقية وقسّم الجمهور.. هناك جزء يريد معرفة أكثر عنك، وآخر يحتاج خدمة عملاء مميزة، وثالث ستجذبه دعوة لحضور ندوة تعليمية مجانية عن مجالك، ورابع يبحث عن خدمة توصيل مجاني! أعطِ كل مجموعة ما تريد.

خامسًا: جدد مصطلحات البحث ووسّعها

في حملات التسويق العادية، لا ننصح باستخدام عدد كبير من الكلمات المفتاحية، حتى لا تحصل على نقرات كثيرة بلا فائدة. لكن في حملات اعادة التسويق المتخصص، يبحث جمهورك بالفعل عن مجالك باستخدام كلمات أكثر وأوسع لكنها كلها مرتبطة بعلامتك التجارية.

أعد تحليل الكلمات المفتاحية وجدد ووسّع قائمتك.

سادسًا: أعد التسويق عبر تطبيقات الجوال أو الفيديو

قد ترى أنه من المناسب تخصيص حملات تسويقية للجمهور المهتم من خلال إعلانات تطبيقات الهواتف. أو قد تلجأ إلى يوتيوب لعرض فيديوهات إعلانية لمن أبدى اهتمامًا بقناتك أو مجالك.

سابعًا: راقب.. حلل.. عدّل

المراقبة المستمرة لحملتك هي ما ستفيدك في تحقيق نتائج أفضل، من خلال التعديل المستمر لنقاط الضعف. قد تلاحظ أن إعلانك لم يجذب جمهورك المهتم، وهذا يعني أنه لا يقدم جديدًا له، أو قد تلاحظ أن إعلانك الذي يحتوي على عرض حقق صدى مهم، وهذا يعني تكرار التجربة.

حلل.. هل هناك ارتفاع في نسبة النقر؟ لماذا؟ هل هناك توافق بين جمهورك المهتم ومحتوى إعلانك؟

 

وبعد أن تعرّفت على حملات اعادة التسويق أو اعادة الاستهداف، لابد أنك تستشعر أهميتها للمشاريع الصغيرة والشركات الناشئة. إنها تختصر عليها خطوات طويلة ومكلفة، وتضعهم على الطريق الصحيح. فهي أرخص من حملات التسويق العامة، وتحقق عائد استثمار أعلى.

ويمكنك دائمًا إستشارتي أو طلب هذه الخدمة من وكالة تسويق تقوم بكل الخطوات التي ذكرناها هنا وأكثر بطريقة علمية منظمة، وتحقق نتائج عالية.

 

مشاركة عبر