fbpx التسويق الشفهي، طريقك السريع للوصول إلى قلوب زبائنك! | سعدي حمد التسويق الشفهي، طريقك السريع للوصول إلى قلوب زبائنك! | سعدي حمد

التدوينات

التسويق الشفهي، طريقك السريع للوصول إلى قلوب زبائنك!

23 أغسطس 2020

التسويق الشفهي Word of Mouth Marketing

 

التسويق الشفهي, طريقك للوصول!

هل سبق وقمت بشراء شفرة حلاقة من علامة تجارية ما! فقط لأن صديقك حدثك كثيراً عن مزاياها وكم كان ملمسها سحرياً على الجلد ورقيقة على البشرة بصورة خيالية ولا تجرح وجهك أبداً؟

أرأيت ماذا فعلت بك تلك الكلمات السحرية من صديقك الذي جرّب هذا المنتج، ما دفعك لشرائه دون تردد؟

لكَ أن ترى الكثير والكثير من الأمثلة على هذا النوع مع العديد من المنتجات والخدمات حول العالم. فالناس يتناقلون يومياً ما يزيد عن 17000 كلمة. فما رأيك لو كانت علامتك التجارية ومنتجاتها وصفاتها تحتل حيزاً جيداً بين تلك الكلمات ؟

دعني أقول لكَ أن الكلمة في وقتنا الحاضر تُعتبر إعلاناً بحد ذاته، فكل كلمة يتفوه بها أي شخص في العالم لها أن تحقق مبيعات وإيرادات هائلة. وهذا ما نسميه التسويق الشفهي فهو الكلمات التي يتم تداولها عن منتج أو خدمة معينة بين الأصدقاء أو الأقارب أو بين الناس عامة. فالإحصائيات أثبتت أن 92% من العملاء يصدقون إقتراحات أصدقائهم وأقاربهم وزملائهم والبيئة المحيطة بهم.

يجهل عدد كبير من المسوقين وأصحاب العلامات التجارية  هذا النوع من التسويق، وأغلب الشركات تنفق الملايين من الدولارات على الإعلانات المدفوعة  لجذب العملاء ولكن تذهب أغلبها سُدىً أغلب الأحيان. وعدد قليل لا يتجاوز ال10% يستجيب للعلامة التجارية.

في الوقت ذاته هناك شركات لا تُنفق شيئاً على التسويق المُباشر. ومع ذلك تستحوذ على ولاء العملاء الذين يقومون بدور التسويق نيابة عنها، بما ينقلونه من حكايات وقصص عن المنتجات، وترشيحها لغيرهم من الناس والعملاء.

سيبقى دائماً التسويق الشفهي هو الطريق الأول للعملاء في إختيار أي خدمة أو منتج 

                                                                                              جيمي تورنر، الكاتب والمتحدث والمدير التنفيذي ل60 SecondMarketer.

 

هل أنت متحمس الآن لإستثمار علامتك التجارية للوصول لمبيعات وإيرادات كبيرة؟

إليك هذه الخمس طرق لتطبيق استراتيجية التسويق الشفهي بفاعلية:

  • لن تستطيع التقدم في علامتك التجارية دون الأخذ برأي عملائك!

يقول 95٪ من العملاء أن آراء الناس – سواء كانت إيجابية أو سلبية – تؤثر على قراراتهم في الشراء بشكل أساسي. لذا عند تقديمك خدمة أو منتج معين لعملائك، إحرص على تقديم منتج أو خدمة حقيقية ومميزة. فعندما لا يستطيع الناس التمييز بينك وبين منافسيك، لن يكون لديهم أي سبب كي يفضلونك عليهم. لذا أنصحك أن يكون هدفك من علامتك التجارية هو أن يفضل الناس منتجك ويختارونك أنت من بين جميع المنافسين الذين يقدمون هذا المنتج، ليقوموا بالحديث عنك لا عن غيرك.

تعددت الطرق للحصول على  آراء العملاء، منها مكتوبة أو عن طريق فيديو. أيضاً يمكنك وضعها على الموقع الخاص بك، اعتماداً بشكل أساسي على مجال عملك. سأختصر لكَ الطريق وأقول لكَ عزيزي المسوق أن 79% من العملاء يفضلون مشاهدة فيديو خاص بآراء وشهادات العملاء الآخرين لمعرفة المزيد عن منتجك أو خدمتك.

تابع معي كيف قام Slack بتحقيق تجربة العملاء الناجحة، فهو من التطبيقات التي وفرت وسهلت العمل والتواصل بين الأشخاص والعملاء والمدراء في الشركات. حيث عدد موظفي الدعم لديه أكبر من موظفي المبيعات. وهذا يبين لكَ أنه يركز على ما كل ما يحتاجه العميل، وعلى إهتمامهم بآراء العميل قبل وبعد الشراء.

قناة تسويق شفهي

 

 

  • محفز بسيط وستحقق خطوات عظيمة لعميلك.

لتحفيز عميلك على مشاركة رأيه مع الناس في منتجك أو خدمتك التي قدمتها له. برأيي أنه يجب عليك تقديم شيء بسيط له كي تُعبر عن إمتنانك وتقديرك. مثل القيام بعمل تخفيض على منتج ما إن قام بشرائه مرة أخرى، أو تقديم كوبون هدية عند الشراء بمبلغ معين. كما يجب أن تكون حذراً وذكياً في طريقة عرض إعلانك. فبدلاً من أن تقول 20% خصم، قُل خذ هذا المنتج والثاني ستحصل عليه مجاناً. العبارتان تحملان نفس المعنى لكن إستغل ذات التأثير الأقوى. إن هذه الحوافز ستأخذ جزءاً من وقتك ومالك، لكنها من أفضل وأنجح الإستثمارات التي يمكنك القيام بها بسبب القوة المذهلة للتسويق الشفهي.

في سنة من السنوات السابقة قامت ستاربكس بعمل خطوة ذكية جداً مع عملائها. حيث أعلنت عن تطبيق إسمه  جوائز ستاربكس، قام أكثر من 12 مليون شخص حول العالم بالإشتراك به.  يقوم العملاء ببساطة بتنزيل التطبيق، وتحميل بطاقة رقمية تحتوي على المال، وكسب نقاط مقابل كل دولار يتم إنفاقه. ومع تراكم النقاط، يحصل العملاء على مشروبات مجانية ومنتجات أخرى بسعر منخفض.

Starbucks التسويق الشفهي

 

  • منتجك سيجعل عميلك يتحدث عنك بنفسه!

تخيل معي أنك قدمت منتجك أو خدمتك لعميل من العملاء. وإذ بك تكتشف أنه قام بنشر صورة لهذا المنتج على مواقع التواصل الإجتماعي لأصدقائه وأقاربه وزملائه. وكان زميلك يمدح بمنتجك وينصحهم بشرائه لروعته، وأنه مسرور جداً من المعاملة من قبل الشركة صاحبة المنتج ومن المنتج نفسه. فهذه الخطوة بحد ذاتها من العميل تُعتبر قفزة عظيمة جداً لمنتجك ولعلامتك التجارية. حيث 86 ٪ من المحللين يعتبرون أن جعل عميلك يتحدث بنفسه عن منتجك هو مؤشر يدل على جودة العلامة التجارية أو الخدمة.

أثبتت Sephora أنها من العلامات التجارية التي حققت هذه الخطوة وأدت إلى عمل ضجة كبيرة في عالم المكياج والجمال. كما أن Sephora تُعتبر علامة تجارية عالمية لا تضاهيها أي علامة أخرى في هذا المجال. مما جعلت معظم عملائها من فئة النساء خاصة التحدث عنها بكل ثقة لبعضهم البعض.

Sephora

 

 

40% من الناس قالوا أنهم قاموا بشراء منتج ما بعد رؤية إحدى المؤثرين والمشاهير قاموا باستخدامه والنشرعنه. لذا فإن المؤثرين والمشاهير يستخدمون التسويق الشفهي بشكل فعّال وجذاب جد بإستخدامهم كلمات سحرية تخطف عقول الناس. مما  تعمل علىى زيادة نسبة المبيعات لمنتج شركة ما. لذا عليك عزيزي المسوق التحدث والتواصل مع المؤثرين كأداة تسويقية شفهية ناجحة لمنتجك وعلامتك التجارية.

بإمكانك إهدائهم منتجك لتجريبه بأنفسهم. ثم الوصول لنتيجة ممتازة ومرضية من خلال تجربتهم الشخصية التي ستجعلهم يتحدثون عنه لمتابعيهم بكل صراحة وثقة.

قامت @Hudabeauty بالوصول لعدد كبير جداً من المعجبين بعلامتها التجارية ومنتجاتها في مجال المكياج. حيث بلغ عدد متابعيها أكثر من 29 مليون متابع وتفاعلهم بشكل كبير على فيديوهات المكياج والتجميل التي تقوم بنشرها.

  • الفوز حليفك في جميع الحالات!

عند حديث أحد عملائك عن متجرك أمام أصدقائهم أو زملائهم أو أياً كان سواء كان الحديث بالسلب أو الإيجاب، فأنت في الحالتين ربحت إعلاناً لخدمتك أو منتجك بلا مقابل. وهذه وسيلة عظيمة  لمساعدتك على زيادة نجاح حملات التسويق الشفهي. إلى جانب أنه يمكنك تقديم مزايا لمستويات مختلفة من الترويج والإعلان. مثلاً، إذا قام عميلك بالتحدث عنك لصديق له و قام بالشراء منك، فيمكنك تقديم مكافأة كنوع من التقدير والإمتنان له.

أدرك Dropbox حاجة العملاء، والتي هي في الأساس الحاجة إلى مساحة تخزين أكبر. ويُعتبر هذا الموقع من أوائل المواقع التي إستخدمت أسلوب التسويق الشفهي ونجحت بشكل كبير جداً وفعّال.

 

من المؤكد بعد قراءتك لهذا المقال، قمت بالتفكير بجدية أكثر في إستثمار التسويق الشفهي في خطتك!

غفل الكثيرون عن هذا التسويق، الذي يُعتبر بدوره من أهم الطرق المباشرة في التسويق للوصول للعملاء وإرضائهم وزيادة المبيعات والإيرادات. فالإنسان يتأثر بكل كلمة تقال له كل يوم خاصةً إن كانت من أحد المقربين. لذا عليك أيها المسوق إستغلال هذه الطريقة المثالية للوصول لأكبر عدد من العملاء لإنجاح مشروعك وعلامتك التجارية ووصولك إلى قلب زبونك.

مشاركة عبر