fbpx ماذا تعرف عن تسويق قادة الرأي (KOL Marketing)؟ - سعدي حمد - مستشار التسويق الرقمي ماذا تعرف عن تسويق قادة الرأي (KOL Marketing)؟ - سعدي حمد - مستشار التسويق الرقمي

التدوينات

ماذا تعرف عن تسويق قادة الرأي (KOL Marketing)؟

19 سبتمبر 2020

تسويق قادة الرأي KOL Marketing

 

غالباً تسويق قادة الرأي KOL Marketing لا يعرفه الكثير من الناس، لكن لاشك أنك صادفت إعلانًا لعلامة تجارية يروّج لها ممثل أو رياضي أو شخص مؤثر في مجتمعه، وهو ما يُعرف بتسويق المؤثرين، الذي أثبت نجاحه بشكل كبير.

في المقابل يعرف الكثير من الناس أن هذا المؤثر تلقّى أموالًا ليقول كلامًا منمّقًا، ويحاول الآن جعلنا ندفع أموالًا لنحصل على المنتج الذي ربما لا نحتاج إليه حقًا.

فماذا لو أقنعنا الجمهور بأهمية المنتج أو الخدمة التي نروج لها، دون أن يشعروا أن كلام المؤثر مجرد ادّعاءات؟ وماذا لو اقتنع الجمهور أن المنتج ذو قيمة حقيقية يستحق أن ندفع للحصول عليه؟

هذه هي مهمة “قادة الرأي KOL Marketing” في المجتمعات، وهم أشخاص مؤثرون في جماهيرهم نتيجة خبراتهم وتجاربهم الحقيقية في مجال معين. فأنت سوف تصدق لاعب كرة مشهور حين يتحدث عن مزايا حذاء رياضي جديد، أكثر مما تصدق اللاعب نفسه وهو يتحدث عن شامبو للشعر.. ببساطة لأنه متخصص في الرياضة ويفهم معنى راحة القدم الرياضية.

من هنا جاء مصطلحKOL Marketing اختصارًا لــــ Key Opinion Leader Marketing، الذي شاع في الصين خلال العامين الأخيرين، حتى أن البعض أطلق عليه China Marketing.

ما الفرق بين تسويق المشاهير وتسويق قادة الرأي (KOL Marketing)؟

إذا أرادت شركة ألبان الترويج لمنتجها، واختارت فنانة مشهورة لتقول أنها تستخدم هذا الحليب لأطفالها حتى يجعلهم أقوياء، فهذا يسمى تسويق مشاهير. أما إذا اختارت الشركة طبيبة أطفال مشهورة وأم وقالت الجملة الترويجية نفسها، سيصدقها الجمهور أكثر، لأنها خبيرة في الصحة، وهذا ما يسمى بتسويق قادة الرأي.

أي أن العلامات التجارية هنا، يجب أن تستخدم متخصصين وربما علماء وأكاديميين لديهم خبرة في مجال المنتج أو الخدمة، خاصة إذا كان لديهم جمهورًا كبيرًا.

لكن.. هل الخبرة وحدها كافية؟

بالطبع لا.. يتطلب تسويق KOL أن يكون الخبير قادرًا على التأثير في الناس، فلا يمكنك أن تختار عالمًا لا يغادر مختبره وليس لديه أي جمهور. هناك دائمًا خبراء في كل المجالات، وهناك خبراء لامعون يمكنهم التأثير.. ابدأ بالبحث عنهم!

لماذا تسويق قادة الرأي (KOL Marketing)مهم؟

  • يتمتع قادرة الرأي باحترام الناس نظرًا لخبرتهم في مجالهم.
  • لديهم جمهور يثق بهم، بسبب تجاربه المسبقة معهم.
  • لديهم القدرة على التأثير في النقاشات التي يخوضونها.

كل ما سبق يعني أنه إذا أشار خبير في مجال علامتك التجارية إليها، أو حتى استخدمها، فإنه سيكون قدوة للكثيرين الذين قد يصبحوا عملاءك لاحقًا.

ولاشك أن نتائج تسويق KOL ستحقق عائدًا أكبر من التسويق التقليدي، لأن الخبير سيزيد الوعي بعلامتك التجارية وأهميتها، وليس مجرد تذكير الجمهور بوجودها. أي أنه يبني معك قاعدة جماهيرية تثق بمنتجك وتشعر بالرضا حين تدفع أموالها للحصول عليه.

تعلّم التسويق من الصينيين!

عام 2018، بلغت القيمة السوقية لـ KOL حوالي 102 مليار يوان (1 دولار= 6.8 يوان تقريبًا) وفقًا لبيانات Weibo. كما وجدت دراسة أجريت في العام نفسه أن 49٪ من المستهلكين في الصين يعتمدون على توصيات KOLs في قرارات الشراء الخاصة بهم، وتزيد النسبة إلى 70% بالنسبة لجيل الألفية. أما 89% من الشركات في الصين، فتقول أن عائد الاستثمار من تسويق KOL يشابه أو أفضل من طرق التسويق الأخرى.

هذه الأرقام المشجّعة تدفعنا للتعلم من التجربة الصينية، والتي تستخدم وسائل تواصل اجتماعي غير تلك الغربية. الخبراء الصينيون بنوا سمعتهم بفضل خبرتهم في مجالاتهم، وأصبحوا مؤثرين بالفعل.

ومهما كانت المنصة الأشهر في منطقتك، احرص على استثمار المنصة المرئية أكثر. Facebook و Instagram و Snapchat و Weibo و TikTok كلهم يشتركون بإمكانية ترويج الصور والفيديوهات التي تساعد KOL Marketing، لكن يبدو أن المستقبل أمام  Instagram مزهر أكثر، خاصة مع ميزة القصص اليومية و IGTV .

وتذكر دائمًا أن انستغرام سيعمل بفعالية مع المنتجات والأنشطة التي تتطلب الرؤية الجذابة، مثل المكياج والطعام واللياقة البدنية وغيرها، لكنك قد تبحث عن منصة أخرى لمنتج غير مرئي، وهنا يجب أن تبحث وتخطط أكثر.

والآن، مؤكد أنك تسأل نفسك..

ما اعتبارات العمل مع قادة الرأي أو KOLs؟

قادة الرأي خبراء في مجالاتهم، ما يعني أن لديهم عملهم الخاص، وأشغالهم الكثيرة. بعد البحث عن خبير شهير يحبه الناس، فكّر بأفضل الطرق للحديث عليه. ربما تذهب إليه مباشرة وتطلب منه التعاون، وربما تبعث له بعينة من منتجك وتطلب منه تجربتها وإعطاؤك رأيه.

يعرف الخبراء غالبًا ما يبحث عنه الجمهور، وقد تكون اقتراحاتهم مفيدة للغاية في تطوير منتجك/ خدمتك.

وعند العمل مع قادة الرأي أو الخبراء، انتبه للاعتبارات الآتية:

  1. تأكد من صلة الخبير بسوقك ومجالك.
  2. حلل جمهور هذا الخبير، وحلل تفضيلات جمهوره قبل الانطلاق في الحملة التسويقية.
  3. بعد إطلاق الحملة، راقب تفاعل الجمهور وتساؤلاته وطريقة تعاطيه مع منتجك/ خدمتك. وتذكر أن عدد المتفاعلين أهم من عدد مَن وصل إليهم إعلانك.
  4. كن واضحًا في الاتفاق الإدراي والمالي مع الخبير منذ البداية، حتى لا تقع في مشكلة إذا تغيّر وجه حملتك التسويقية أو إذا حققت نتائج غير متوقعة (سلبية/إيجابية).
ما رأيك الآن.. هل ستستمر بالسير في طرق التسويق التقليدية، أم تبدأ بالتأثير أكثر وتستعن بالخبراء؟!

 

المصادر:

https://influencermarketinghub.com/kol-marketing/

https://brand.house/2020/03/24/kol-marketing-in-china-what-is-it-and-why-should-you-know-about-it/

https://www.mwi.com/en-hk/blog/kol-marketing/

مشاركة عبر